هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 413
تاريخ التسجيل : 05/02/2007

!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ Empty
مُساهمةموضوع: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ   !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 1:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اشرف خلق الله
نلتقى اخوانى الكرام فى سلسلة
!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ــم || ..|!
تفسير سورة الفلق وسبب نزولها
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ Icon قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B1
هذه السورة يأمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ برب الفلق، وهو الله -جل وعلا-. " والفلق": هو الصبح في قول جمهور المفسرين.
!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B2 مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B1 يعني: من شر مخلوقات الله -جل وعلا- فما له شر من هذه المخلوقات فهو داخل في هذه الاستعاذة.
!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B2 وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B1 يعني: من شر الليل إذا دخل؛ لأن الليل إذا دخل تتسلط فيه شياطين الإنس، وشياطين الجن والدواب والهوام، وقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أراها القمر، وقال: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H2 استعيذي بالله، فإنه الغاسق إذا وقب !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H1 .
لكن جمهور المفسرين عن التفسير الأول، وقالوا: إن هذا الحديث يدل على أن ظهور القمر علامة على دخول الليل، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أشار إلى علامة دخول الليل، فلا ينافي ما فسره به جمهور العلماء، وهذا الحديث صححه جمع من العلماء كالترمذي والحاكم وابن خزيمة وابن حبان والحافظ بن حجر في آخره.
ثم قال -جل وعلا-: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B2 وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B1 يعني: من شر الأنفس التي تنفث في العقد لتسحر الناس؛ لأن السحرة ينفثون في العقد التي يعقدونها، من أجل سحر الناس، وينفثون عليها، "والنفث ": هو الريق والهواء الذي يخرج من الفم، أو شيء من الريق وهو دون التفل، وفوق النفخ فهذا يسمى نفثا، فهذه نفث الساحر إذا نفث في العقد. يقول العلماء: نفسه شيطانية فتتكيف مع هذه الأشياء، فيحصل السحر للمسحور.
وهذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ فيها من شر المخلوقات أجمعين، يعني: من شر المخلوقات أجمعين، ثم خصص ذلك بالليل، وخصه -أيضا- بالنفاثات في العقد.
وأيضا: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B2 وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B1 يعني: من شر الحاسد إذا حسد في وقت الحسد الذي يحسد فيه الإنسان؛ لأن الإنسان قد يكون متلبسا بهذه الصفة يحسد الناس، لكنه في بعض الأحيان لا يحسد، لكن في حال حسده فهو مأمور من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعاذ به في مثل هذه الحالة.
فخصص النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه الثلاثة أشياء؛ لظهور ضررها وعظمها وكثرتها. وهذا يدل على أن الحسد، وهو تمني زوال النعمة عن الغير صفة مذمومة، لا تليق بمسلم؛ لأن الله -جل وعلا- أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ من صاحبها، وأما الحسد الذي يكون بالمعنى المقارب للتنافس، فهذا جائز شرعا كما قال -صلى الله عليه وسلم-: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H2 لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H1 .
فمن حسد أخاه المسلم -بمعنى غبطه- تمنى أن يكون مثله، ولكنه لم يتمن زوال النعمة عن أخيه، فهذا من باب الغبطة، ومن باب الحسد المباح، وأما إذا تمنى زوال النعمة عن أخيه المسلم فهذا من باب الحسد المذموم، الذي أُمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ من صاحبه.
!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B2 النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ B1 هذا استعاذة من شر أهل السحر الذين ينفثون في العقد، وهذا يدل على خبثهم، وأما الليل فهو مخلوق من مخلوقات الله -جل وعلا- لا يجوز سبه لذاته، وإنما أمره الله -جل وعلا- أن يستعيذ من شره لما يقع فيه.
وأما الليل والنهار والأيام والليالي فهذه لا تذم لذاتها، ولا يسند إليها شيء؛ لأن الذم والمدح إنما يقع فيها، ولهذا قال -صلى الله عليه وسلم-: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H2 لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H1 قال الله -تعالى- في الحديث القدسي: !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H2 يؤذيني ابن آدم فيسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار !|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ H1 نعم.
اتمنى ان اكون قد وفقت معكم
واترككم فى رعاية الله وامنه
وأسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبو رامز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nor-alhoda.forumactif.com
 
!|.. || نلتقـــ ـ ـ ـى لنتعــ ـ ـ ـلم قرأننا الكريـ ـ ـ ـ ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات القرآن الكريم :: منتدى علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: